samedi 13 novembre 2010

تلك حدود الله فلا تعتدوها أم تتعدوها؟ - البقرة 229

تلك حدود الله فلا تعتدوها أم تتعدوها؟


الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَنْ يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

البقرة 229

هناك فرق بين فعل يعتدى وفعل يتعدى

يعتدى من العدوان والعداء والعداوة مثل مشتقات هذا الفعل فى الايات :

" فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب اليم" البقرة 178

"فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم " البقرة 194

"وقاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا" البقرة 190

" ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون " البقرة 61

بينما يتعدى تعنى يتجاوز ودائما اقترنت بحدود الله فى آيات القرآن

"ومن يتعد حدود الله فاولئك هم الظالمون" البقرة 229

"ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا " النساء 14

" ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه " الطلاق 1

ولذلك فى الاية موضوع الدراسة خطأ لغوى سببه التشابه الصوتى للفعلين يتعدى ويعتدى , ناهيك عن احتواء الفعلين لنفس الحروف , فالتبس الامر على كاتب الاية

فأخطأ فى قوله : تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا

والصواب : تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تتعدوها

والدليل على ذلك من نفس الاية , حيث يستطرد ويقول وَمَنْ يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ

فانه قال يتعد ولم يقل يعتد , وهذا دليل على ما كان يود ان يقول لكن خانه اللفظ فى الجزء الاول

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire