samedi 13 novembre 2010

التوبة 3 - الله برئ من المشركين ورسوله !! مشكلتان فى البلاغة والاعراب

الله برئ من المشركين ورسوله !! مشكلتان فى البلاغة والاعراب


وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ التوبة 3

قائل هذه الجملة يقصد شيئا , لكن ما قد يفهم من السياق شيئا آخر , وهذا ليس من البلاغة

هذه الجملة تعاب بلاغيا لان قائلها لا يقصد ما يمكن ان يفهم من السياق الذى قد يفيد ان الله برئ من كلا من المشركين ورسوله ,

كان يجب لو اراد وضوح المعنى ، الذى يعتبر من أسس البلاغة , ان يقول : ان الله ورسوله بريئين من المشركين

وهذا ما يفهم من الاية , لذلك عندما ترجمها العلامة المسلم يوسف على قالها :

And an announcement from Allah and His Messenger, to the people (assembled) on the day of the Great Pilgrimage - that Allah and His Messenger dissolve (treaty) obligations with the Pagans. If then, ye repent, itwere best for you; but if ye turn away, know ye that ye cannot frustrate Allah. And proclaim a grievous penalty to those who reject Faith.

حيث عطف كلا من الله ورسوله ( متجاورتين بلا فاصل بينهما ) بريئين من ...

فأن احتج أحد المتحذلقين وقال لاينبغى ان يعود نفس الفعل على اسمين معطوفين بالواو احدهما الله , نقول فلماذا جاء ان الله وملائكته يصلون على النبى الاحزاب 56 حيث عطفت الملائكة على الله , ولم يقل : "ان الله يصلى على النبى وملائكته" كما هو الحال فى الاية موضوع الدراسة.

ثانيا: من أسس البلاغة أن تأتى الجملة واضحة فى معناها ولا تكون غامضة أو ملغزة أو مبهمة فيفهما المتلقى كيفما شاء.

ولو قال كاتب هذه الجملة ان الله ورسوله بريئين من المشركين , حيث يعطف الرسول على الله , لما اختلف الفقهاء والمفسرون , ناهيك عن البسطاء غير المتخصصين , فى فهمهم ومن ثم تفسيرهم لها . فالواو فى " ورسوله " معطوفة على من ؟ على الله أم على الموضع أم على المضمر المرفوع فى كلمة "برئ" أم على الابتداء والخبر محذوف ؟؟؟ أقرأ تفسير القرطبى للآية لترى مدى تخبط العلماء بسبب تأخير " ورسوله ":

" أَنَّ " بِالْفَتْحِ فِي مَوْضِع نَصْب . وَالتَّقْدِير بِأَنَّ اللَّه . وَمَنْ قَرَأَ بِالْكَسْرِ قَدَّرَهُ بِمَعْنَى قَالَ إِنَّ اللَّه " بَرِيء " خَبَر إِنَّ . " وَرَسُولُهُ " عَطْف عَلَى الْمَوْضِع , وَإِنْ شِئْت عَلَى الْمُضْمَر الْمَرْفُوع فِي " بَرِيء " . كِلَاهُمَا حَسَن ; لِأَنَّهُ قَدْ طَالَ الْكَلَام . وَإِنْ شِئْت عَلَى الِابْتِدَاء وَالْخَبَر مَحْذُوف ; التَّقْدِير : وَرَسُوله بَرِيء مِنْهُمْ . وَمَنْ قَرَأَ " وَرَسُوله " بِالنَّصْبِ - وَهُوَ الْحَسَن وَغَيْره - عَطَفَهُ عَلَى اِسْم اللَّه عَزَّ وَجَلَّ عَلَى اللَّفْظ . وَفِي الشَّوَاذّ " وَرَسُولِهِ " بِالْخَفْضِ عَلَى الْقَسَم , أَيْ وَحَقّ رَسُولِهِ ; وَرُوِيَتْ عَنْ الْحَسَن . وَقَدْ تَقَدَّمَتْ قِصَّة عُمَر فِيهَا أَوَّل الْكِتَاب .

وتفسير الطبرى

وَأَمَّا قَوْله : { أَنَّ اللَّه بَرِيء مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُوله } فَإِنَّ مَعْنَاهُ : أَنَّ اللَّه بَرِيء مِنْ عَهْد الْمُشْرِكِينَ وَرَسُوله بَعْد هَذِهِ الْحَجَّة . وَمَعْنَى الْكَلَام : وَإِعْلَام مِنْ اللَّه وَرَسُوله إِلَى النَّاس فِي يَوْم الْحَجّ الْأَكْبَر , أَنَّ اللَّه وَرَسُوله مِنْ عَهْد الْمُشْرِكِينَ بَرِيئَانِ كَمَا : 12787 - حَدَّثَنَا اِبْن حُمَيْد , قَالَ : ثنا سَلَمَة , عَنْ اِبْن إِسْحَاق : { أَنَّ اللَّه بَرِيء مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُوله } أَيْ بَعْد الْحَجَّة .

ثالثا: أخطأ الكاتب ورفع أسم أن فى " ورسوله " بضم اللام , وكان يجب ان ينصبها بفتح اللام لان اسم أن يأتى منصوبا , وبالفعل نصب اسم الجلالة , ولم ينصب " رسوله" وهو معطوف على اسم الجلالة , ويوافقنا فى هذا الحسن وغيره – كما يذكر القرطبى – فقرأوا " ورسوله " بالنصب على اعتبار ان " ورسوله " معطوفة على اسم الله , وهذا يزيل الغموض والابهام عن معنى الاية ويتفق مع البلاغة.

13 commentaires:

  1. بكل بساطة وبدون عبقرية يمكن اعراب الجملة على النحو التالي:أن رسوله "بالرفع" هو
    مبتدأ خبره محذوف ، فالمعنى يصبح :"ورسولُه كذلك"أو " ورسولُه بريءٌ منهم"

    RépondreSupprimer
  2. ههههه
    تقيس فهمك في اللغة على فهم الآخرين. أنا فهمتها مباشرة دون معلم ودون شطارة بالنحو. على العموم أفكارك سراب يحسبها الضمآن سراب

    RépondreSupprimer
  3. ههههه
    تقيس فهمك في اللغة على فهم الآخرين. أنا فهمتها مباشرة دون معلم ودون شطارة بالنحو. على العموم أفكارك سراب يحسبها الضمآن سراب

    RépondreSupprimer
  4. ههههه
    تقيس فهمك في اللغة على فهم الآخرين. أنا فهمتها مباشرة دون معلم ودون شطارة بالنحو. على العموم أفكارك سراب يحسبها الضمآن سراب

    RépondreSupprimer
  5. يبدو أن الغبار اسم على مسمى يا غبار كونى!
    ما كل هذا اللف والدوران؟ الآية واضحة وضوح الشمس، وفذلكتك لا حاجة لها. . لو قرأت رسولُه بالضم فهو مبتدأ لجملة ورسوله برئ منهم، ولو قرأتها منصوبة فهى معطوفة على لفظ الجلاله، وكلا القراءتين تخدمنا نفس المعنى، والله أعلم.

    RépondreSupprimer
  6. بسم الله الرحمن الرحيم ، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ، أما بعد: فأول ما استرعى انتباهي وأنا أقرأ عنوان الموضوع الذي أبى صاحبه إلا أن يعنونه بعنوان صادم ،يتضمن التشكيك في فصاحة القرآن الكريم وبلاغته والتشكيك في كونه من الله عز وجل من خلال ادعاء وجود مشكلة إعرابية وبلاغية في قوله تعالى : " أن الله بريء من المشركين ورسوله " والتشكيك في كونه من الله سبحانه ، حيث يقول : قائل هذه الجملة يقصد شيئا , لكن ما قد يفهم من السياق شيئا آخر , وهذا ليس من البلاغة " إذن فهو لا ينسب هذه الآية من القرآن الكريم لكلام الله ، وإنما يقول : " قائل هذه الجملة " فمن هو ؟ لم يذكره أو أنه تجاهله أو كذب به ، أما عن زعمه وجود مشكل إعرابية وبلاغية في الآية الكريمة ، فقد برهن من خلال الجملة التي ضمنها طعنه في فصاحة وبلاغة كتاب الله عز وجل الذي لا يؤمن به طبعا ، وهو الذي يزعم تفقهه في الإعراب والبلاغة برهن على أنه لا دراية له " خلافا لزعمه لا دراية له لا بقواعد الإعراب ولا البلاغة عندما نصب نائب الفاعل في قوله :" لكن ما قد يفهم من السياق شيئا آخر " والصواب أن يقول شيء آخر بالرفع ، لأن كلمة شيء تعرب هنا نائب الفاعل ودرس المبني للمجهول ونائب الفاعل يدرس بالابتدائي ، فهل بعد هذا الخطأ الفادح يبقى صاحبنا على زعمه ادعاء المعرفة باللغة والبلاغة ، وكما يقول إخوتنا المصريون :" اللي اختاشوا ماتو " والله إنك لا تستحيي ، وتتجرأ على كلام الله عز وجل ، أما عن إعراب كلمة ورسوله المرفوعة فقد تصدى لها كثير من المفسرين وعلماء العربية بالبيان والتوضيح لعلك لم تطلع عليها ، وقد تفضل بعض الإخوة الذين علقوا على الموضوع قبلي ببيان
    بعض الأوجه الإعرابية في الكلمة والذي أرجحه أنا هو كون " ورسوله" خبر لمبتدإ محذوف تقديره ورسوله بريء ـ كذلك ـ ، أما عن بعض حالات شذوذ القرآن عن قواعد النحو والبلاغة المزعزمة فقد بينها العلماء وذكروا أن القرآن الكريم هو أصل البلاغة ومنبعها ومقياسها ، فما وافقه كان فصيحا بليغا وما خالفه لاحض له من الفصاحة والبلاغة ، ولأن علوم النحو والصرف والبلاغة إنما نشأت
    في مرحلة متأخرة عن نزول الوحي ، فكان العلماء الذين وضعوا قواعد العربية وسائر علومها يقتدون ويسترشدون بما جاء في القرآن الكريم ، نفعنا الله به دراسة وحفظا وعملا ، والسلام على من اتبع الهدى

    RépondreSupprimer
  7. ومن الأخطاء الأخرى التي تفند ادعاءه معرفته بقواعد العربية وبلاغتها نصبه لخبر ان الذي يعرف المبتدؤون في قواعد العربية وجوب رفعه ، في قوله : " كان يجب لو اراد وضوح المعنى ، الذى يعتبر من أسس البلاغة , ان يقول : ان الله ورسوله بريئين من المشركين " حيث يتعين عليه حسب القواعد أن يقول : "ان الله ورسوله بريئان ـ وليس : بريئين "

    RépondreSupprimer
    Réponses
    1. نعم شيء غريب ...وأعتقد ان التثنية مستكرهة في هذا الاستعمال فلله الجلالة والوحدانية ويستكره ان يثنى ولو مع النبي فهو رسوله فقط ولم يرد في القرآن تثنية لكلمة الله مع أي رديف ..ولله العزة والحكمة والجبروت

      Supprimer
    2. نعم قد يرد الجمع كما في " ان الله وملائكته يصلون على النبيء..." في الفعل يصلون وليس في الصفة وخاصة التثنية فهي غير واردة

      Supprimer